منوعات

أشهر أنواع الرقص في تونس.. تعرف عليها

يعدّ الرقص من أرقى الفنون التي عرفتها البشرية ولعلّه يكون أكثرها جمالية وتعبيرية، حسب البعض. فالمرء عندما يرقص يدخل عالمًا ثانيًا موازيًا، عالمًا يخضع فيه لسطوة الموسيقى ويفسح المجال أمام جسده كي يعبّر عن نفسه ويحرّره من كلّ القيود ويزيح عنه همومًا سكنت روحه.

ونستعرض في ما يلي أبرز أنواع الرقص التي تستقطب التونسيين.

1. الرقص الشرقي

يعدّ هذا النوع من أشهر أنواع الرقص وهو يقوم على تحريك واستخدام منطقة الجذع في الجسم. وهو غير غير محدد الأصل بطريقة علمية ولكن المرجح أن أصله مصري لأنه كان يقام في الحضارة الفرعونية ولكن جرى تغيير حركاته لتتناسب مع الإيقاع الشائع في موسيقى الشرق الأوسط. وقد انتشر بشكل خاص في مصر وتركيا ولبنان وينتشر حاليًا في أوروبا وأمريكا أيضًا.

2. الرقص الشعبي التونسي

يتضمن الرقص التونسي 250 خطوة ويشمل عدة أنواع كالرقص البدوي والرقص المدني. وقد عاد اهتمام التونسيين بالرقص التونسي بعد سطوع نجم الفنان رشدي بلقاسمي الذي أحدث جدلًا كبيرًا وسلّط الضوء من جديد على جزء من الفن الشعبي التونسي.

3. الرقص اللاتيني

تتعدد أنواع الرقص اللاتيني. إذ يشمل هذا النوع السالسا والزومبا والتانغو والباتشاتا والمامبو والبوليرو.. وتتميز هذه الرقصات بكونها مثيرة تتحرك فيها مختلف أجزاء الجسم وتحتاج في بعضها إلى ثنائي. وتجذب الزومبا الكثير من التونسيات اللواتي يقبلن عليها في مختلف قاعات الرياضة.

4. البريك دانس

تكون هذه الرقصة على موسيقى الهيب الهوب أو الراب ويمكن وصفه بالتعبير الجسدي لموسيقى الراب. ويعتمد هذا النوع من الرقص على الإيقاع وهي تمكن من الحصول على جسد قوي عند ممارستها بكثرة. وقد انطلق هذا النوع في الولايات المتحدة قبل أن ينتشر في بقية أنحاء العالم.

6. الرقص الحديث

الرقص الحديث هو أحد فنون التعبير الجسدي وظهرت في أوائل القرن العشرين. ويعتمد هذا النوع من الرقص على التحرك بشكل حر.

7. الباليه

هو نوع من الرقص يقوم على تقنيات الرقص التعبيري ترافقه الموسيقى والإيماء والمشاهد المسرحية. ومن أهم خصائص الباليه الرقص على رؤوس أصابع القدمين. وكانت بداياته في البلاط الإيطالي أثناء عصر النهضة. واعتمدت تقنياته على جعل الجسم يتحرك بأكثر قدر ممكن من المرونة والسرعة والسيطرة والرشاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى