منوعات

ترتيب رجال الأعمال في تونس 2022

سنتعرف من خلال مقال اليوم على أغنى 20 رجل أعمال في تونس، وذلك بالإعتماد على أخر التقارير والإحصائيات وخاصة التي أعلن عنها موقع فوربس العالمي وتقارير شركة “والث ايكس” والى جانب التقارير الصحفية المحلية.

الناجي المهيري

رجل الأعمال الراحل إبن ولاية سوسة، وهو صاحب مجموعة المرادي التي أسسها سنة 1981 وتضم نحو 17 نزلا في عدد من مناطق البلاد، كما أسس سنة 1972 مجموعة “موبلاتاكس” لصناعة وبيع الأثاث.

جمال العتروس

هو رجل أعمال شهير في تونس وصاحب “مؤسسة العتروس للسيارات” او مايعرف بأفريك أوتو وهو واحد من أثرى رجال الاعمال المختصين في قطاع السيارات، وعرف في تونس بتوزيعه لسيارات ال isuzu وفي سنة 2017 إحتل المرتبة الأولى في مبيعات السيارات في تونس متفوقا على علامات بارزة مثل سيتروان و بيجو ..

حمادي بوصبيع

هو رئيس مدير عام شركة صنع المشروبات بتونس منذ سنوات طويلة وهي أكبر الشركات في إنتاج المشروبات في تونس، تهيمن الشركة على قطاع المشروبات و الجعة في البلاد التونسية من خلال ماركتها الشهيرة “سلتيا” وعلى إنتاج المشروبات الغازية مثل علامة كوكاكولا وفانتا وأوريجينا وشيوبس و بوقا المحلية إضافة الى المياه المعدنية علامات مروى وصافية و مليتي وقطاع الحليب بعلامة بلدي.

سليم الرياحي

هو رجل أعمال تونسي والرئيس السابق للنادي الإفريقي، تم إختياره سنة 2017 كأغنى رجل أعمال في تونس، يمتلك ثروة ضخمة وعدد كبير من الشركات من بينها نذكر شركة العقارية البحيرة رأس مالها 4 مليارات ، شركة كابيتال هولدينغ رأس مالها 10 مليارات، أيضا شركة اسمنت قرطاج و شركة تونس القابضة و شركة “ايت برود” والعديد كن الشركات والمؤسسات الاخرى.

عبد الوهاب بن عياد

رجل أعمال تونسي بارز توفي سنة 2019 ولكن يبقى اسمه من بين أثرياء تونس و هو من مؤسسي النهضة الصناعية في تونس وهو مؤسس مجموعة بولينا القابضة وهي المجمع الاقتصادي الاول في تونس برأس مال يناهز ال 900 مليار بالعملة التونسية وتهيمن الشركة على قطاع الدواجن واللح م البيضاء و الاعلاف في تونس بصفة عامة.

نبيل التريكي

هو رجل أعمال تونسي من ولاية صفاقس وصاحب مجموعة شاركات عددها 11شركة ذلت انشطة مختلفة بما فيها صناعة المواد الغذائية و تربية الدواجن من خلال العلامة المشهورة “شهية”.

مروان المبروك

رجل اعمال تونسي وهو أحد مالكي مجموعة المبروك التجارية وهو زوج ابنة الرئيس السابق بن علي. مجموعة المبروك هي من أكبر المجموعات الاقتصادية في تونس برقم معاملات يبلغ 1500 مليار تونسي بحسب مقال نشرته مجلة “جون أفريك” سنة 2008، يمتلك مروان المبروك جميع المغازات التجارية الكبرى مثل “مونوبري” و “جيان” وايضا مجال توزيع السيارات “لكوموترز” ، ومجالات اخرى مثل صناعة البسكويت و الاتصالات اضافة الى كونه مساهم في بنك ال biat الخاص.

رشيد بن يدر

رجل اعمال تونسي توفي سنة 2019 ولكن يبقى من أبرز الأثرياء في تونس و هو واحد من أثرى أثرياء تونس ويمتلك بن يدر ثاني أكبر مجموعة اقتصادية في تونس بقيمة معاملات تفوق ال 2000 مليار بعملتنا المحلية التونسية وتعمل المجموعة في عديد الانشطة الاقتصادية من بينها القطاع البنكي حيث يمتلك “بنك الامان” وقطاع التأمينات “تأمينات كومار” والإيجار المالي. كما تدير المجموعة التي أسسها بن يدر في سبعينات القرن الماضي مجموعة من المستشفيات الخاصة “مصحات الامان” ولها استثمارات في قطاعات الدواء و توزيع السيارات وقطاع الشاحنات والآلات الصخمة. كما عرفت مجموعة بن يدر منذ عشرات السنين ب المواد الغذائية ، خاصة قهوة بن يدر المشهورة وبوندان.

حمدي المدب

رجل أعمال تونسي و رئيس الترجي الرياضي التونسي منذ سنة 2007 ، رأس المدب مجموعة دليس دانون الناشطة في مجال الحليب ومشتقاته. وفي أخر إحصائية حول حجم معاملات المجموعة التي يملكها المدب و كانت سنة 2007 كانت حينها تقدر ب 700 مليار لتتطور و تصبح أكبر بكثير لسيما بعد تطوير المجموعة لتشمل العديد من المنتاجات الاخرى.

النوري شعبان

رجل أعمال مشهور من خلال مجموعته المعروفة بشركة شعبان إخوان والناشطة بالأساس في المقاولات و البناء و الأشغال العمومية وهي الاكبر والاقوى في مجالها.

هشام اللومي

من أغتى رجال الاعمال في تونس وهو ينتمي عائلة اللومي الشهيرة. وتعمل المجموعة أساسا في نشاط الكابلات الكهربائية لصناعة السيارات عبر مجمع ” كوفيكاب ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى