فن و مشاهير

أفضل أفلام تونسية على مرّ التاريخ

تختلف تقييمات وآراء النقاد السينمائيين في ترتيب أفضل الأفلام التونسية على مرّ التاريخ، وهو اختلاف مرده تنوع المعايير وتباينها بين ناقد وآخر، وتعدّ، في الأثناء، قائمة أفضل 100 فيلم عربي التي أعدها مهرجان دبي السينمائي الدولي بمشاركة 475 خبيرًا في فنون السينما، قائمة مرجعية في المكتبة السينمائية العربية.

وضمت هذه القائمة 9 أفلام تونسية منها فيلم جاء في المرتبة الخامسة عربيًا:

1- صمت القصور (1994)

اُختير فيلم المخرجة مفيدة التلاتلي “صمت القصور” كأفضل فيلم تونسي في المكتبة السينمائية العربية، وهو من بطولة هند صبري وآمال الهذيلي وناجية الورغي وهشام رستم وسنية المؤدب. والفيلم من سيناريو مفيدة التلاتلي ونوري بوزيد.

الشابة عليا مغنية حامل، يطلب منها رفيقها الإجهاض. تعلم عليا بنبأ وفاة سيدها السابق الأمير علي، فتعود، لتعزية عائلته، إلى القصر الذي نشأت فيه. بعودتها إلى القصر تتسابق ذكريات أمُها التي كانت خادمة فيه فقد كانت طبٌاخة ورفيقة وراقصة، كما تتذكر طفولتها وقد كانت ولدت من أب مجهول الهوية وكل ما نتج عن ذلك من حيرة وأسرار في القصر.

2- عصفور سطح (1990)

هو أول فيلم روائي طويل للمخرج فريد بوغدير من بطولة مصطفى العدواني وربيعة بن عبد الله وهيلين كاتزارس ومحمد إدريس والطفل سليم بوغدير.

تدور أحداث الفيلم الصادر عام 1990 عن حياة بطل الفيلم “نورة” في فترة مراهقته في حي الحلفاوين بمدينة تونس العتيقة، ويبرز العلاقات بين أبناء الحي والبيئة الاجتماعية والثقافية.

3- ريح السد (1986)

هو فيلم من إخراج وسيناريو نوري بوزيد، فاز بالتانيت الذهبي لأحسن شريط طويل في أيام قرطاج السينمائية سنة 1986 وشارك في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي في السنة ذاتها.

يتناول الفيلم قصة النجار الشاب الهاشمي الذي يتزوج وتلاحقه آثار ذكرى اغتصابه هو وصديقه “فرفط” من معلّمه في المهنة.

4- أسرار الكسكسي (2007)

هو فيلم من إخراج وسيناريو عبد اللطيف كشيش وقام ببطولته حفيظة حرزي وحبيب بوفارس وفريدة بن خيتاشي وعبد الحميد عكتوش، وهو يعدّ أول فيلم تونسي يعرض تجاريًا في مصر.

ويتحدث الفيلم عن قيام أب في عائلة تونسية مقيمة في فرنسا بإطلاق مشروع مطعم عائم يقدّم وجبة “الكسكسي بالسمك” غير أن الجهات الرسمية ترفض المشروع ولكن يصر صاحب المشروع على إقامة حفل افتتاح لمطعمه.

5- صفائح ذهب (1989)

فيلم من إخراج وسيناريو النوري بوزيد يرصد حياة الكهل يوسف عام 1986 وهو ابن 45 عامًا الذي عاش الصراعات الأيديولوجية واعتنق الشيوعية. الفيلم من بطولة هشام رستم، وفتحي الهداوي، وحمادي زروق.

6- طوق الحمامة المفقود (1991)

هو الجزء الثاني من ثلاثية الصحراء للمخرج الناصر خمير، ويبحث بطل الفيلم الخطاط حسن في هذا الفيلم عن ماهية الحب في رحلة طويلة مع مساعده “زين رسول الحب”. وتتكرر في الفيلم تعويذة ”الحب أعزك الله، أوله هزل وآخره جد” موظفًا المخرج سينمائيًا كتاب ابن حزم الشهير “طوق الحمامة”.

 الهائمون

7- الهائمون (1984)

هو الجزء الأول من ثلاثية الصحراء للمخرج الناصر خمير الذي يغوص في عالم الصحراء وخفاياه. وهو من بطولة جميلة العرابي، ونورالدين القصباوي، وحسن الخلصي، والهادي داود.

8- رسائل من سجنان (1973)

فيلم للمخرج عبد اللطيف بن عمار يرصد انطلاق المقاومة التونسية المسلّحة ضد المستعمر الفرنسي عام 1952، وهو من بطولة فاضل الجعايبي، ومنيرة بن عرفة، ونورالدين القصباوي، ومنى نورالدين وكمال التواتي وغيرهم.

رسائل من سجنان

9- شمس الضباع (1977)

هو فيلم من إخراج وسيناريو رضا الباهي وبطولة الممثل المصري محمود مرسي ومحمد جيلامي وأحمد السنوسي وهيلين كاتزراس.

ويتناول الفيلم قصة قدوم مستثمرين هولنديين لقرية ساحلية تونسية يعيش سكانها على حرفة الصيد لتحويلها إلى قرية سياحية، ويرصد مقاومة أحد عجائز القرية لهذا التغيير.

 شمس الضباع

10- طين الأجبال  (2004)

هو فيلم من إخراج وسيناريو علي منصور وبطولة فتحي مسلماني، نادرة لملوم، مليكة الهاشمي، جمال ساسي، الشاذلي زعرة و زهير الرايس

يتأمل الطفل (مروان) في الكون ويؤمن بنظريات العلم الحديثة لكنه يعاني من تفكير عقيم من المحيطين به في القرية ويقرر جده تسفيره فرنسا ليدرس هناك وتمر السنين ويكبر ليصبح طبيب قلب شهير ويعود لبلده ويساعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى