معلومات مفيدة

أفضل جامعات بلجيكا

يعدّ نظام التعليم العالي في بلجيكا واحدًا من أقوى وأفضل أنظمة التعليم في العالم، حيث تزخر البلاد بالعديد من الجامعات المرموقة التي تحتلّ مراتب متقدّمة في التصنيفات العالمية. إضافة إلى توفّر طيف واسع من البرامج والتخصصات التي يمكنك أن تختار منها ما يناسبك، كلّ ذلك بأسعار مقبولة وتكاليف منخفضة نسبيًا مقارنة بدول أخرى حول العالم.

أمّا إن كنت مهتمًا بدراسة تخصص العلاقات الدولية أو الدبلوماسية أو كان طموحك العمل في المنظمات العالمية، فإنّ الدراسة في بلجيكا ستكون خيارًا موفقًا للغاية، ذلك أنّ بلجيكا هي واحدة من الدول الستّة المؤسِسَة للاتحاد الأوروبي. ليس هذا وحسب، بروكسل هي مقرّ المفوضية الأوروبية، مجلس الاتحاد الأوروبي وجزءٍ من البرلمان الأوروبي. وبلجيكا كدولة هي إحدى الأعضاء المؤسسين لحزب الناتو وعدد من المنظّمات العالمية الأخرى. تصفح على موقع فرصة

أفضل جامعات بلجيكا

تضمّ بلجيكا عددًا من الجامعات المميزة المرموقة عالميًا. إليك أهمّ هذه الجامعات:

1- جامعة لوفن الكاثوليكية Katholieke Universiteit Leuven

ويُشار إليها اختصارًا بـ KU Leuven. احتلّت الجامعة المرتبة 83 عالميًا في تصنيف الـ QS لعام 2021 وهي أوّل جامعة تأسست في بلجيكا، حيث كان ذلك سنة 1425 لكنّها أُغلقت لفترة من الزمن وأعيد افتتاحها سنة 1834. وصل عدد الطلاب الملتحقين بجامعة KU Leuven حوالي 57 ألف طالب في عام 2015 ممّا جعل منها أكبر جامعة في بلجيكا.

2- جامعة غنت University of Ghent

احتلت جامعة غنت المرتبة 135 عالميًا في تصنيف الـ QS للجامعات لعام 2021. وقد تأسست سنة 1817 كأوّل جامعة ناطقة وتقدّم برامجها باللغة الهولندية. هي واحدة من أكبر جامعات بلجيكا التي تدرّس أكثر من 40 طالب سنويًا متوزعين على كليّاتها الإحدى عشر. تشتهر الجامعة على وجه الخصوص في تخصصات الشريعة والدراسات الدينية.

4- الجامعة الحرة في بروكسل Vrije Universiteit Brussel

وتُعرف اختصارًا بـ VUB، حيث يستخدم اسمها هذا بدلاً من الاسم المترجم للإنجليزية للتفريق بينها وبين جامعة أخرى تحمل نفس الاسم. تأسست جامعة VUB سنة 1970، وقد احتلّت المرتبة 200 ضمن تصنيف الـ QS لعام 2021. تشتهر هذه الجامعة على وجه الخصوص بنشاطها البحثي حيث أنّ فرق البحث فيها معروفة على المستوى العالمي في المجالات التطبيقية

5- الجامعة الحرة الفرنسية في بروكسل Universite Libre de Bruxelles

ويُشار لها اختصارًا بـ ULB تجنّبًا للخلط بينها وبين جامعة VUB حيث تأسست سنة 1834 واحتلت المرتبة 250 في تصنيف الـ QS لعام 2021. تعدّ جامعة ULB من الجامعات البحثية العريقة التي خرّجت العديد من الشخصيات المتميزة، فمن بين خرّيجيها عدّة فائزين بجوائز عالمية مثل جائزة نوبل، وجائزة ماري كوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى