منوعات

اغنى 10 حكام عرب

عندما أصدرت مجلة فوربس الأميركية آخر قوائمها لأغنى ملوك ورؤساء الدول في العالم، أرفقت تقريرها بالملاحظة التالية: “قد لا يكون هذا مستغرباً، لكن نسبة كبيرة من أغنى ملوك العالم يستمدون ثروتهم من الموارد الطبيعية لبلادهم، النفط على وجه الخصوص”.

ينطبق هذا الوصف أكثر على الحكام العرب، حيث أن النفط هو المصدر الرئيسي لإيرادات عدد من الدول، وحيث يصعب التفريق بين الثروة الخاصة للحاكم، المحكومة بجدار من الصمت، وبين المال العام.

فيما يلي قائمة اغنى 10 حكام عرب وفق الإحصائيات التي نشرتها مجلة فوربس، وإحصائيات أخرى محدثة.

1. الملك سلمان: 18 مليار دولار

رغم أن بعض التقارير تقدر ثروة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بـ 17 مليار دولار، إلا أن أيا من المجلات المعروفة المتخصصة برصد ثروات أغنياء العام، مثل فوربس أو بلومبيرغ، لم تصدر بعد لائحة تتضمن الملك السعودي. في المقابل، قدرت فوربس ثروة سلفه الملك عبد الله بـ 18 مليار دولار، فيما قدرت الثروة الإجمالية العائلة المالكة في السعودية بـ1.4 تريليون دولار.

2. خليفة بن زايد: 15 مليار دولار

تقدر ثروة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي خليفة بن زايد آل نهيان بـ15 مليار دولار. إلى حدود منتصف العام الماضي، كان الشيخ خليفة يرأس مجلس إدارة “مجلس أبو ظبي للاستثمار”، وهو رابع أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم بأصول مالية تصل إلى 773 مليار دولار.

3. محمد السادس: 5 مليارات دولار

استطاع العاهل المغربي الملك محمد السادس أن يضاعف ثورته بين سنتي 2014 و2015 لتصل إلى 5.7 مليارات دولار، متربعا بذلك على عرش أغنى رئيس دولة في القارة السمراء. ويحتل الرتبة الخامسة في التصنيف العام لأغنياء أفريقيا، وفق تصنيف مجلة فوربس، بعدما لم يكن يحتل سوى الرتبة 16 سنة 2014. ورث محمد السادس، الذي اعتلى العرش سنة 1999، نسبة 35 في المئة من “الشركة الوطنية للاستثمار”، وهي القابضة التي تنشط في أكثر من مجال وتمتلك أكبر بنك في المغرب: “التجاري وفابنك”.

4. محمد بن راشد آل مكتوم: 4 مليارات دولار

هو حاكم دبي ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب رئيس الدولة. قدرت فوربس ثروته سنة 2011 بأربعة مليارات دولار. يدير محمد بن راشد آل مكتوم شركة استثمارات دبي القابضة، المملوكة لحكومة إمارة دبي. وهي تنشط في أكثر من مجال: العقار، الإعلام، الصحة، الطاقة… إلخ. ويمتد مجال نشاطها إلى 24 دولة.

5. حمد بن سلمان آل خليفة: 3.5 مليارات دولار

نشرت صحيفة فايننشال تايمز تحقيقاً موسعاً حول ثروة العائلة المالكة في البحرين، قالت فيه إن العقارات التي تملكها العائلة في بريطانيا فقط تقدر بـ900 مليون دولار بعد قيامهم بعدة مشاريع إعمارية على أراض متنازع على ملكيتها في البحرين.

6. تميم بن حمد آل ثاني: 2.4 مليار دولار

من الصعب تحديد ثروة أمير قطر تميم بن حمد الشخصية، فيما قدرت فوربس سنة 2011 ثروة العائلة الملكية القطرية في عهد والده خليفة بن حمد بـ2.4 مليار دولار. ترأس الشيخ تميم جهاز قطر للاستثمار ابتداء من سنة 2007 حتى توليه الحكم سنة 2013. وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق استثمار سيادي تمتلكه الدولة القطرية يحتل الرتبة 15 من بين أكبر الصناديق السيادية في العالم. تأسس سنة 2005 من أجل استثمار فوائض عائدات النفط والغاز الطبيعي.

7. الرئيس السوري بشار الأسد: بين 1 و2 مليار دولار

وبحسب الجزء العلني من التقرير فإن “التقديرات المستندة إلى معلومات مفتوحة المصدر تضع عمومًا صافي ثروة عائلة الأسد بين 1 و2 مليار دولار”.

8. قابوس بن سعيد: 700 مليون دولار

قدرت ثروة سلطان عمان قابوس بن سعيد بـ700 مليون دولار خلال عام 2011. مصدر ثروته الأساسية تعود إلى استثماراته في مجال النفط والغاز الطبيعي. وقارب إنتاج سلطنة عمان من النفط سقف مليون برميل يومياً خلال سنة 2015.

9. صباح الأحمد الجابر الصباح: 400 مليون دولار

تقدر ثروة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحوالي 400 مليون دولار. قبل أن يصبح أميراً للكويت، كان الشيخ صباح الأحمد وزيراً لخارجية بلده لـ40 عاماً (1963-2003). صار الدينار الكويتي في عهده أغلى عملة في العالم، وهي الرتبة التي يحتلها منذ سنة 2013 بعد ارتفاع قياسي بدأ من سنة 2007.

10. الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة: 245 مليون دولار

الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة في المركز العاشر بين حكام العرب بثروة قدرها 245 مليون دولار،  في حين سبق لبوتفليقة  أن صرح قبيل  خوض غمار رئاسيات2014، بأنه لا يملك سوى سيارة وشقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى