معلومات مفيدة

الدراسة في بلجيكا ⎪ الدراسة في بلجيكا باللغة الفرنسية

الدراسة في بلجيكا

 إذا كنت تخطط للدراسة في بلجيكا ب البكالوريا التونسية مثالا ؟ بلجيكا هي دولة تقع في أوروبا الغربية. يتميز التعليم العالي في بلجيكا بجودة عالية. في الواقع، الدراسة في بلجيكا لديها العديد من المزايا للطلاب الأجانب. و سوف يساعدك هذا الدليل من ⎪ موقع دليل ⎪ لمعرفة نظام التعليم البلجيكي، وشروط وإجراءات تأشيرة …

نظام التعليم في بلجيكا

  الدراسات في بلجيكا تتمحور و ترتكز حول ثلاث مراحل أو درجات : 

  •   الإجازة 3 سنوات.
  •   ماجستير سنة أو سنتان.
  •   دكتوراه 3 سنوات على الأقل.

هذه الثلاث مراحل تتوافق مع المراحل الثلاث للتعليم العالي في كل من تونس، المغرب و الجزائر، في المرحلة الأولى أي الإجازة، الجامعات تقدم تعليم عام حسب الإختصاص، وخلال المرحلة الثانية من الدراسة (ماجستير)، التعليم الجامعي في بلجيكا معمق أكثر و يقدم تعليم في مختلف المجالات.

لغة التعليم في بلجيكا

  اللغة الهولندية في المنطقة الناطقة بالهولندية واللغة الفرنسية في المنطقة الناطقة باللغة الفرنسية و اللغة الألمانية في المنطقة الناطقة بالألمانية. وفي هذا المقال سنركز على المنطقة الناطقة باللغة الفرنسية والتي للغة التدريس فيها بالفرنسية، المنطقة الفرنكفونية الناطقة بالفرنسية تضم 6 جامعات و 20 مدرسة عليا.

الدراسة في بلجيكا باللغة الفرنسية

جامعات ناطقة بالفرنسية في بلجيكا:

  1.   جامعة لوفين الكاثوليكية    ⎪  Université catholique de Louvain UCL
  2.   جامعة بروكسل الحرة       ⎪   Université libre de Bruxelles ULB
  3.   جامعة لييج                    ⎪    Université de Liège ULG
  4.   جامعة مونس                  ⎪    Université de Mons UMONS
  5.   جامعة نامور                  ⎪     Université de Namur UNAMUR
  6.   سانت لويس جامعة – بروكسل   ⎪ Université Saint-Louis – Bruxelles USL-B

المعادلة و شروط القبول  لدراسة في بلجيكا

 – المعادلة و التكافؤ:  يجب أن تكون حصل على درجات عالية خارج بلجيكا لتمر على لجنة المعادلة لضمان توافقها مع متطلبات التعليم العالي البلجيكي.  هناك طريقتان لطلبات المعادلة لكي تستطيع الدراسة في بلجيكا :

  • ارسال الملف عن طريق البريد الإلكتروني

  ينصح بشدة إرسال جميع الوثائق في وقت واحد إلى العنوان التالي :

MINISTERE DE LA COMMUNAUTE FRANCAISE DGEO Service des équivalences Rue A. Lavallée, 1 1080 BRUXELLES Tél. : +32 (0)2690.86.86Site internet : www.equivalences.cfwb.be E-mail : equi.oblig@cfwb.be
  •   تقديم الملف عن طريق موعد، يتم حجز الموعد (على عين المكان قبل مدة، عبر الهاتف أو عن طريق المواقع الإلكتروني)

  عنوان المقر :  Rue Courtois, 4 – 1080 Bruxelles

مدة دراسة الملفات تترواح بين 3 إلى 6 اسابيع، تختلف هذه الفترة اعتمادا على عدد الطلبات المقدمة في فترة إرسالك.  قائمة الوثائق المطلوبة في ملف المعادلة والمزيد من المعلومات من هنا

  • التسجيل:  لدراسة في بلجيكا، عليك التسجيل في إحدى إحدى مؤسسات التعليم العالي عن طريق البريد أو عبر الإنترنت. و من الضروري استشارة كل المؤسسات التعليمية لتحديد المتطلبات وعملية التسجيل.  المنح و التمويل للدراسة في بلجيكا: كل سنة الجنة الجامعية للتنمية (CUD) تقر عدة منح دراسية (ماجستير)  لمساعدة الطلبة في تكاليف الدراسة في  بلجيكا ، ومنح تدريبية لفائدة طلاب من البلدان النامية. 

للمزيد من المعلومات وكيفية التقدم عبر الموقع الرسمي من هنا 

طريقة الحصول على تأشيرة للدراسة في بلجيكا :

 يجب على الطلاب تقديم طلب التأشيرة قبل موعد بداية السنة الدراسية مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لتجهيز الفيزا من قبل السفارة وهو 15 يوما. يجب تقديم جميع الوثائق لهذا النوع من التأشيرات بثلاث نماذج (1 الملف الأصلي + 2 نسخ من الملف ) جميع الوثائق بالترتيب الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا طالب ASP موجودة في الموقع الإلكتروني بسفارات بلجيكا في بلد اقامتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى