فن و مشاهير

الفنان التونسي تميم عبده ويكيبيديا و معلومات عن مراحل في حياته من تونس الى مصر

عرفه الجمهور من خلال مسلسل “أهل كايرو” رغم عمله بالتمثيل منذ أن كان طالبًا بالجامعة في تونس إلا أن شهرته جاءت في مصر، كثير منا صدم عندما علم بأنه تونسي الجنسية.

إنه الفنان التونسي تميم عبده، الذي حوصر داخل أدوار رجل الأعمال نظرًا لملامحه الأوروبية وإتقانه للغات، فقد بدأ عمله بالتمثيل في على خشبة المسرح في تونس وجاء لمصر ليعمل بجانب يوسف شاهين.

مرّ تميم عبده بمراحل عديدة في حياته، لذا في هذا المقال سنذكر أبرز المعلومات عن الفنان التونسي وأهم المواقف التي مرّ بها في حياته الفنية والخاصة.

تميم عبده ويكيبيديا

تميم عبده، هو ممثل تونسي ولد في 1 أبريل 1958 في مدينة سليانة التونسية، وتزوّج عام 2013 من سيدة تونسية تدعى “سوسن الطابية” تعمل بمجال التعليم. التحق الفنان تميم عبده بكلية الحقوق في تونس والتحق أيضًا بالقسم الحر في معهد الفنون المسرحية في مصر حيث حصل على دبلومة إخراج وتمثيل.

محام ومترجم وممثل.. مراحل في حياة تميم عبده

أحبّ الفنان التونسي تميم عبده مجال التمثيل منذ أن كان طالبًا بالجامعة، فقد بدأت علاقته بالفن من خلال خشبة المسرح في تونس ضمن فرقة “التجمع المسرحي بسليانة” التي شاركت في مهرجانات مسارح الهواة.

انضم تميم عبده إلى فريق التمثيل بالمسرح بفضل المخرج محمد المديوني، أحد رؤساء مهرجان أيام قرطاج السينمائين، الذي شارك معه في بداياته في مشروع ثقافي بحثي.

ليقرر المخرج محمد المديوني أن يدفع بالفنان تميم عبده إلى خشبة المسرح ضمن فريق التمثيل، ويستمر في التمثيل لمدة عامين، ولكنه بعد عام واحد من دراسته بكلية الحقوق قرر السفر إلى العراق.

ويرجع السبب وراء اختيار تميم عبده العراق للهجرة إلى وجود بعض أقاربه فيها وهو الأمر الذي شجعه للسفر إليها ليدرس الحقوق إلا أن الأحوال السياسية التي كانت تعيشها العراق وقفت عائقًا أمام تميم.

ونظرًا لإتقانة الشديد للغة الفرنسية التي تتقارب بشكل كبير من اللغة البرتغالية، استغل الفنان التونسي تميم عبده ذلك الأمر ليعمل في مجال الترجمة، وبالفعل عمل مترجمًا في العراق لدى شركة برازيلية.

وخلال تواجده في العراق عاصر الفنان التونسي تميم عبده، حرب العراق وإيران ليقرر بشكل مفاجئ السفر إلى مصر لدرس التمثيل.

وانتقل الفنان تميم عبده إلى مصر وحاول الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، لكن سنه لم يسمَح له أن يُقبل، فالتحق بالقسم الحُر في معهد الفنون المسرحية في بداياته وحصل على دبلومة إخراج وتمثيل.

صديق يوسف شاهين.. تميم عبده يظهر أمام الكاميرا  

خلال تواجد الفنان التونسي تميم عبده في مصر حيث يدرس التمثيل والإخراح، علّم بأن مكتب المخرج يوسف شاهين بدأ في عمل سلسلة إنتاج مشتركة مع الفرنسيين وكان ذلك الوقت بالتحديد في التمانينات.

فتقدّم الفنان تميم عبده للالتحاق بمكتب يوسف شاهين وبالفعل بدأ العمل ضمن طاقم المكتب ويرجع الفضل في ذلك إلى إتقانه للغة الفرنسية فعمل كمساعد إنتاج حتى وصل إلى أن أصبح منتج منفذ.

وظلّ الفنان تميم عبده يعمل مع صديقه المخرج الراحل يوسف شاهين لأكثر من 20 عامًا ولكن وراء الكاميرا حتى سأله يوسف شاهين في أحد المرّت “عاوز تكون معانا ورا الكاميرا؟”.

إلا أن تميم عبده لم يبالي بسؤال يوسف شاهين، وأكد أنه لم يندم على استغلال فرصة العمل في مكتب المخرج يوسف شاهين للوقوف أمام الكاميرا، لأنه تعلم هناك العمل الإداري الإنتاجي.

وعمل تميم عبده أيضًا في مجال الدعاية والإعلان الذي كان له دورًا كبيرًا في تقوية علاقاته داخل الوسط الفني، فتعرّف على المخرج يسري نصر الله الذي كان سببًا في دخوله التمثيل.

وشارك تميم عبده في أعمال سينمائية ودرامية تليفزيونية عديدة في مصر حيث حوصر في دور رجل الأعمال نظرًا لهيئته الجادة، وظلّ يلعب أدوارًا ثانوية حتى عرفه الجمهور من خلال مسلسل “أهل كايرو”.

وحصل تميم عبده على دوره في مسلسل “أهل كايرو” بشكل طريف، فكان في جنازة أحد أصدقائه حيث شاهده المخرج محمد علي وعرض عليه دور بالمسلسل الذي أسهم في تعرف الجمهور المصرية عليه.

سوء تفاهم.. تميم عبده وإيقافه عن التمثيل

من أكثر المواقف التي مرّ بها الفنان التونسي تميم عبده كان إيقافه عام 2015 عن التمثيل في مصر وذلك بعدما أصدر نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، قرارًا بوقف التعامُل مع الفنان تميم عبده.

بل ولم يقف الأمر عند حد إيقافه عن التمثيل بل ناشدت نقابة المهن التمثيلية المنتجين بعدم التعاقد معه، مؤكدة أن سبب قرارها يرجع لامتناع تميم عبده عن استصدار تصاريح العمل للمسلسلات التي كان يشارك بها.

ومن جانبه، أكد تميم عبده أنه لم يكن يعلم أنه لا يقوم بالحصول على تصاريح العمل، حيث كان يعتقد أن هذا الأمر من اختصاص الجهة المنتجة للأعمال التي شارك في بطولتها.

وقال تميم عبده إن الأزمة مع النقابة مجرد سوء تفاهُم، وأنه حريص على تسوية كافة تصاريحه معها، فضلاً عن التزامه تجاهها، وأنه سيبادر بالتواصُل معها فور حضوره إلى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى