ويكيبيديا

بسام الحمراوي – ويكيبيديا

ولد سام الحمراوي في تونس في 15 فبراير 1988 بدأ مشواره الفني سنة 2012، يعد بسام الحمراوي من أول الوجوه الجديدة التي تعرف عليها الجهمور في برنامج لاباس على قناة الحوار التونسي. قدم “سكتشات” (مشاهد قصيرة) مختلفة على امتداد مواسم لاباس. في نفس السنة عرض أول مسرحية له بعنون ستاند باي Stand By مع فيصل الحضيري من تأليفه مع معز القديري وفيصل الحضيري.

في 2014، قدم بسام مسرحية مباركة و مبروكة في رحلة العمر مع فيصل الحضيري من تأليف نوفل الورتاني و إخراج الصادق حلواس من إنتاج شركة «ايليوس استراتيجيا». عرضها الأول بالمسرح البلدي بسوسة والعرض الثاني بصفاقس ومنها إلى باريس. عرض يروي قصة إمرأتين فازتا بتذكرتا سفر إلى فرنسا و تدور أحداثه في المطار، حيث المواقف الهزلية الناقدة من خلال وضعيات تتعرض لها المرأتين وهي عبارة عن صراع ظاهر وخفي في المجتمع التونسي بين قطبي المحافظة والتحرر.  · في 2016، قدم بسام مسرحية بعنوان ملاّ عيلة عرض مسرحي مع نعيمة الجاني وأميمة بن حفصية وفيصل الحضيري نص و إخراج الصادق حلواس. إعتبر بسام أنّ هذه التجربة المسرحية التي تعتمد على نوع الفودفيل تعد جديدة ومختلفة عما قدمه من قبل.

عرضت هذه المسرحية بالمسرح الأثري بقرطاج و العديد من المسارح و المهرجانات. تولى دور عدنان وهو شاب يعاني البطالة ويطمح إلى الزواج خاصة مع تقدمه في السن، لكن ظروفه الاجتماعية تحول دون ذلك، ليجد نفسه يتخط وسط مشاكل مادية ونفسية إضافة إلى تسلط والدته “شهلة” نعيمة الجاني ، وخاله فيصل الحضيري وامام كل هذه المشاكل يتبخر حلمه بالزواج من ابنة خاله والتي تجسد شخصيتها اميمة بن حفصية.

في نفس السنة تولى دور كاتب العمود في برنامج أمور جدية في جميع مواسمه حتى سنة 2018، مع خولة سليماني ، بية الزاردي ، كريم الغربي ، وسيم الحريصي فيصل الحضيري ، فوزي بن قمرة و زياد المكي. تقديم نوفل الورتاني ثم علاء الشابي. في عام 2017 ، أنتج الحمراوي و ألف مسرحية دراقة وهي رحلة موسيقية في دهاليز السجن، من إنتاج نوفل الورتاني. في يونيو من نفس العام وبفضل عمله الجاد حجز بسام الحمراوي مكانا في قائمة افصل الكوميديين التونسيين ثم حصل على جائزة أفضل كوميدي تونسي في استفتاء موزاييك أف أم لرمضان 2017.

وقد نال بسام هذه الشهرة بفضل عمله المتواصل و قدرته علي تقمص شخصيات كوميدية بامتياز و و على نجاحه بدور سمير سنكوح في دنيا أخرى. بسام الحمراوي و كريم الغربي في سلسلة دنيا أخرى في 2018 و 2019، بعد نجاحهما في سلسلة دنيا أخرى، وبعد الانسجام الذي أظهراه في برنامج أمور جدية، قدم بسام الحمراوي مع كريم الغربي مسرحيتهم المزدوجة دوبل فاص في المسرح البلدي بتونس ، تليها مهرجان بنزرت الدولي في دورته السابعة والثلاثين وسط حضور جماهري غفير يقدر ب15 ألف متفرج و في المسرح البلدي بحومة السوق جربة في اطار الدورة الثانية واربعون لمهرجان جربة و في فرنسا. فاز الحمراوي بجائزتين في جوائز الرمضان كأفضل كوميدي تونسي لدوره حفناوي في المسرحية الهزلية قسمة وخيان تم منحه جائزة سفيان الشعري لعامي 2018 و 2019.

أيضا في عام 2019 ، تولى كرونيكور في برنامج إلي بعدو إلى جانب كتاب الأعمدة السابقين في برنامج أمور جدية ، وهم خولة سليماني ، بية الزاردي ، كريم الغربي ، وسيم الحريصي ، مهدي R2M ، زياد المكي ومرام بن عزيزة الوافدة الجديدة و تقديم جعفر القاسمي. .كما شارك في نفس السنة في فيلم مشكي و عاود مع ألمع نجوم الكوميديا التونسيون كريم الغربي، جعفر القاسمي، سفيان الداهش و جوليا الشواشي. في 2020، أخرج وألف مسلسل قلب الذيب الذي أنتجته خولة سليماني والذي وقعت أحداثه في الأربعينيات خلال الحرب العالمية الثانية. تم بثه في بداية رمضان 2020 على الوطنية 1. يجمع فريق التمثيل فتحي الهداوي ودليلة مفتاحي و فتحي المسلماني وعيسى حراث ورؤوف بن عمر و العديد من المشاهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى