مقتطفات

تعرف على صفات الأشخاص الأذكــياء

العديد من الأشخاص الأذكياء لا ينتبهون بأنهم أذكياء، هؤلاء الأشخاص يفاجئون محيطهم بفطنتهم وبالقدرات الذهنية التي يمتلكونها.

في هذا المقال سنتعرف على بعض العلامات التي تدل على أن الشخص يتمتع بذكاء عالي، اتطلع على هذه الصفات لعلك تكون منهم.

1- قادر على مواجهة المشاكل والتحديات:

الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء مرتفع يعرفون كيف يحددون أولوياتهم ويتعاملون مع المشاكل عند ظهروها، قبل أن تتفاقم تلك المشاكل وتخرج عن نطاق السيطرة. إذا كنت من ذلك النوع الذي يواجه المشاكل والتحديات بصدر رحب، ويعرف كيف يتعامل مع تلك المشاكل والتحديات بكل سهولة دون أن تؤثر على نفسيته، فهناك احتمال أن تكون ذكيًا إلى حد ما.

2- يقضون أوقاتهم مع من يفوقهم خبرة ومعرفة :

الأشخاص الأذكياء يميلون دائمًا إلى مرافقة الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء والإبداع والثقافة الواسعة . ولكن فإذا كان 60 بالمائة من الأشخاص الموجودين في حياتك يتمتعون بذكاء عالي ومثيرين للاهتمام ويفوقونك خبرة ومعرفة، ربما تكون مناسب لذلك الوصف أيضًا.

3-السعي الدائم لتطوير القدرات :

الأشخاص الأذكياء دائمي السعي للتطوير من أنفسهم ومن الزاد المعرفي والتعلم الدائم والمتواصل.

4- النقد الذاتي :

ولذلك عند رؤية شخص يمارس النقد الذاتي أو يتقبل النقد فإنه يعد كنسمة من الهواء المنعش مقابل أن هناك أشخاص لا يحبذون النقد أو لا يتقبلونه. حيث أن الأشخاص الذين لديهم القدرة على الاعتراف بالخطأ والعمل على تصحيحه تزيد من نسبة ذكائهم

5- طرح الأسئلة الصحيحة :

عندما تتحدث إلى شخص ذكي، ستلاحظ انه لا يحاول التملق في الحديث أو البدء بمناجاة طويلة. حيث أن الشخص الذكي في العادة يجلس بهدوء ويستمع إلى ما تقول، ويسمح لبعض لحظات من الصمت حتى ينتهي من التفكير، مع ذلك، بمجرد أن يطرح شخص ما سؤال فإنه يكون بالنسبة لهم سؤالا هامًا أو في الصميم. أنهم في الواقع يعطون نصائح مفيدة، أو يساعدونك في الحصول على استنتاجات صحيحة بنفسك. فإذا كان صديقك يستمتع في الحديث معك ويخبرك بأنك مستمع جيد، فهذا يمنحك بأنك صديق جيد وتتمتع بذكاء مرتفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى