حصريات ومعلومات

تيكاد 8 ويكيبيديا

تيكاد هو مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الأفريقية ، تم تأسيسه سنة 1993 من قبل حكومة اليابان ،يشارك في تنظيم المؤتمر حكومة اليابان ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ومكتب المستشار الخاص للأمم المتحدة المعني بأفريقيا ، والبنك الدولي ، ومفوضية الاتحاد الأفريقي. يجتمع تيكاد كل ثلاث سنوات لمناقشة العلاقات بين اليابان وأفريقيا.

في جوبلية 2020 ، أعلنت حكومة اليابان أن TICAD 8 الذي سيعقد في عام 2022 ستستضيفه الجمهورية التونسية.

سيُعقد الـ تيكاد في إفريقيا للمرة الثانية بعد أن استضافت كينيا واحدًا في عام 2016. في ضوء نتائج الـ تيكاد 7 التي عقدت في يوكوهاما في أغسطس 2019 ، ستواصل اليابان دعم التنمية التي تقودها إفريقيا نحو TICAD 8.

إقرأ أيضا:

ستركز المناقشات في التيكاد 8 على ثلاثة محاور رئيسية: تحقيق نمو مستدام وشامل مع تقليل التفاوتات الاقتصادية. تحقيق مجتمع مستدام وقادر على الصمود على أساس الأمن البشري ؛ وبناء سلام واستقرار مستدامين من خلال دعم جهود أفريقيا الخاصة.

تيكاد 8 ويكيبيديا
تيكاد 7 بـ كينيا سنة 2016

يأتي التيكاد 8 كمنعطف حاسم في مسار التنمية في أفريقيا كسلسلة من الأزمات المتداخلة ، بما في ذلك التأثير المطول لوباء COVID-19 على النمو الاقتصادي للقارة ، وتغير المناخ والتوترات الجيوسياسية الحالية التي تهدد بتقويض العديد من مكاسب التنمية التي حققتها. فى السنوات الاخيرة.

وهذا أمر مقلق للغاية بالنظر إلى أن القارة كانت تشهد تقدمًا ملحوظًا في النمو الاقتصادي والتنمية البشرية في السنوات الأخيرة. هذا العام ، تم تصنيف أكثر من نصف البلدان الأفريقية على أنها ذات دخل مرتفع أو متوسط ​​، وكان عائد القارة على الاستثمار الأجنبي المباشر 11.4 في المائة ، وهو أعلى بكثير من المتوسط ​​العالمي البالغ 7.1 في المائة.

يعتبر أكثر من مجرد قمة عادية ، على الرغم من أن مؤتمرات القمة جزء من عملية مستمرة من المشاركات والمبادرات. غالبًا ما تبدو اجتماعات التيكاد وكأنها منتدى اقتصادي عالمي ، حيث يشارك قادة الحكوماة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني على قدم المساواة. يحدد كل مؤتمر من مؤتمرات التيكاد الأولويات وخطط التنفيذ للسنوات الثلاث القادمة.

تميز TICAD عن المنتديات الآخرى مثل منتدى التعاون الصيني الأفريقي (FOCAC) ، الذي بالكاد يضم جهات فاعلة أخرى بكونه يشترك في استضافته مع الأمم المتحدة ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، والبنك الدولي ، ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

يشمل تيكاد TICAD أيضًا المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والهيئات المهنية القائمة على الجدارة الخبرات وليس على التجذبات السياسية والمصالح الإقليمية كما هو الحال مع منتدى التعاون الصيني الأفريقي (FOCAC).

معايير الموافقة والرفض على مشروع في الـ تيكاد

يجب أن يكون المشروع يندرج تحت أي مما يلي من معاير الموافقة لدى تيكاد.

  1. مشروع يهدف إلى المساهمة في تنمية اقتصاد ومجتمع إفريقيا ، أو نشر جاذبيتها ، أو بناء السلام
  2. مشروع يساهم في تعزيز العلاقات اليابانية الأفريقية من حيث المبدأ ،

لن يتم اعتماد أي مشروع يندرج تحت أي مما يلي كأحداث جانبية رسمية لـ TICAD ، حتى لو تم استيفاء المعايير المذكورة أعلاه.

  1. مشروع يسيء إلى النظام العام أو الآداب العامة ، إلخ.
  2. مشروع لربح الخاص أو مشروع لا يخدم المصلحة العامة ، إلخ.
  3. مشروع تنفذه منظمة سياسية أو دينية أو أي منظمة مماثلة ، إلخ.
  4. مشروع سياسي أو ديني للغاية ، إلخ.
  5. مشروع قد يعزز مصالح منظمة معينة ، إلخ.
  6. مشروع تستضيفه منظمة مشكوك في اختصاصها في إدارة المشاريع ، إلخ.
  7. مشروع لا يُتوقع منه تسهيل الترويج لليابان أو لدولة أجنبية أو لتعزيز الصداقة الدولية أو المساهمة في الدبلوماسية اليابانية ، إلخ.
  8. مشروع لا يتوقع أن يعزز الصداقة بين اليابان والدول الأخرى ، إلخ.
  9. مشروع ينتهك أو قد يخالف أي قانون أو لائحة خاصة بمكان إقامة المشروع ، إلخ.
  10. أي مشروع آخر يتبين أنه غير مناسب دبلوماسياً ، على سبيل المثال يتعارض مع الغرض من التيكاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى