in

عاصفة شتوية في طريقها إلى تونس : موجة برد مع أمطار وثلوج بداية من هذا التاريخ..

أعلن المركز العربي للمناخ، يوم الثلاثاء 6 فيفري 2024، أن البيانات الجديدة عبر الأقمار الاصطناعية المتخصصة تشير إلى أن عاصفة شتوية قادمة إلى منطقة شمال افريقيا.

وأفاد المعهد في بلاغ له أنه من المتوقع أن تندفع كمية كبيرة من الرياح القطبية الباردة من شمال المحيط الأطلسي صوب غرب اوروبا، ونتيجة لاستمرار تدفق الهواء البارد فمن المتوقع أن يستمر اندفاع الكتلة الهوائية الباردة ليصل إلى غرب البحر الأبيض المتوسط.

اضطرابات جوية :

واضاف المركز انه ونظراً لاحترار سطح مياه البحر الأبيض المتوسط بصورة اعلى من المعتاد لمثل هذا الوقت من العام، فمن المتوقع أن تنشأ اضطرابات جوية تؤدي في نهاية المطاف الى تشكل منخفض جوي عميق جداً بقيم تصل الى 986 هكتوباسكال في مركز المنخفض مصحوب برياح قطبية شديدة البرودة.

تقلبات كبرى :

وتابع المركز انه اعتبارا من ليلة الجمعة/السبت الموافق لـ 9 فيفري 2024، سيبدأ تأثير المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة على المملكة المغربية، ليمتد تأثيره ويطال الجزائر وتونس وغرب ووسط ليبيا خلال ايام السبت والاحد والاثنين.

عاصفة شتوية :

واستناداً الى القيم الجوية لهذه الحالة فان هذا المنخفض سيكون على شكل عاصفة شتوية مصحوبة بعدة جبهات، وبشكل اوضح ستكون الرياح شديدة السرعة ويحتمل أن تتجاوز هباتها حاجز 100 كم/س والتي يصاحبها هطول الأمطار الغزيرة على مختلف الدول المطلة والقريبة من غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط.

كما ان هنالك مؤشرات لاحتمالية نشوء العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد، هذا ومن الوارد هطول زخات من الثلوج فوق الجبال والمرتفعات خصوصا في مناطق الشمال الغربي من تونس والمناطق الحدودية مع الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

GIPHY App Key not set. Please check settings

تونسي يروي قصة نجاحه بفرنسا :”كنت نبات في الشارع جيعان.. توا عندي أرقى المطاعم” (فيديو)

ميناء حلق الوادي : طفل يختبئ داخل حقيبة أدباش عمّه .. ويحاول “تخبيت في الفاليز حبيت نسافر” (فيديو)