فن و مشاهير

قائمة المسلسلات الدرامية في تونس رمضان 2022

يطغى على رمضان 2022 في تونس أو “رمضان كورونا في موسمه الثالث”، كما يُطلق عليه البعض، تنافس حاد بين الأعمال التلفزيونية الدرامية والكوميدية، إذ أنتجت معظم القنوات التونسية، العمومية والخاصة، أعمالًا جديدة على عكس مواسم سابقة.

تحرص هذه القنوات، من خلال عروضها في رمضان تحديدًا وبشكل خاص هذا العام بالنظر للجائحة وانعكاساتها، على الظفر بنسبة عالية من الإعلانات التجارية وعائداتها المالية، عبر كسب رهان نسب المشاهدة لتعويض صعوبات مالية تعاني منها معظم المؤسسات الإعلامية في البلاد.

1 ـ حرقة 2

“حرقة 2″، هو المسلسل الرئيسي في رمضان 2022 على القناة الوطنية الأولى (عمومية)، وهو من إنتاج التلفزة التونسية ومن تنفيذ شركة خاصة، وقد كتب السيناريو والحوار عماد الدين الحكيم، أما القصة والإخراج فللأسعد الوسلاتي.

يتعرض حرقة 2 لموضوع الهجرة غير النظامية، وهو الموضوع الذي طالما كان حديث الإعلام والمجتمع المدني بشكل خاص وبحرية إبان الثورة. يتناول المسلسل الظاهرة ومعاناة العائلات في البحث عن أبنائها الذين قرروا الهروب إلى شمال المتوسط بحثًا عن تحسين ظروف عيشهم، إضافة إلى معاناة المهاجرين من مفقودين في عرض البحر أو ناجين في مراكز الحجز بعد وصولهم للتراب الإيطالي والصعوبات الذي يتعرض لها هؤلاء المهاجرين ما بعد الوصول الى ايطاليا حيث تم تصوير جانب من العمل في الأراضي الإيطالية.

ويشارك في المسلسل بجزئه الثاني عديد الفنانين أمثال منى نورالدين ، مهذب الرميلي ، جيهة الجندوبي ، رياض حمدي ، عائشة بن أحمد ، رياض الفهري وحكيم بومسعودي وغيرهم من الفنانين. وقد كان من المتوقع عرضه في رمضان 2020 لكنه تأجل بسبب عدم استكمال تصوير كامل مشاهده بالنظر للإجراءات الخاصة في مواجهة الجائحة السنة الماضية.

2 ـ براءة

براءة هو مسلسل درامي تونسي، وهو من بطولة عزة السليماني، وياسين بن قمرة الى جانب فتحي الهداوي و ريم الرياحي، اضافة الى مفجأة الموسم الطفل عزيز زوبلي ومجموعة من نجوم التمثيل الذين سبق وشاركوا في أعمال أخرى للفهري، أبرزها مسلسل “أولاد مفيدة”، الذي لاقت أجزاؤه الستة نجاحاً كبيراً. و انطلقت الاستعدادات لهذا العمل مبكرا . إذ بدأ المخرج والمنتج سامي الفهري في مطلع شهر سبتمبر ، تصوير مسلسله في المحطة السياحية القنطاوي على الساحل التونسي.

في العمل الجديد، يقدّم الفهري أكثر ما برع فيه: قصة اجتماعية تتطرق إلى قضايا جريئة نسبياً ومسكوت عنها في المجتمع التونسي. ومن المتوقع أن يعرض المسلسل على قناة “الحوار التونسي” التي يملكها المخرج مع زوجته. وهي القناة التي سبق أن حصلت على أعلى نسب مشاهدة في المواسم الرمضانية السابقة، وحققت عائدات مالية كبيرة من الإعلانات التجارية.

3 ـ فوندو 2

أكثر كلمة يُمكن أن تعبر عن هذا المسلسل قبل انطلاقته هي “الغموض”، إذ تتكتم القناة العارضة للعمل وهي قناة الحوار التونسي (خاصة) على معظم تفاصيله ولم يصدر بعد، أيامًا قليلة جدًا قبل انطلاق الشهر الكريم، حتى الفيديو الترويجي للعمل، الذي هو من إخراج سوسن الجمني، وهي التي تميزت في إخراج آخر أجزاء مسلسل أولاد مفيدة العام الماضي واشتغلت لسنوات كمساعدة مخرج مع الإعلامي والمخرج سامي الفهري. 

لم يتم تمكين الصحافة من صور كواليس العمل لا في الجزء 1 او حتى الجزء 2 الذي مازال يتم تصويره، ولا من تفاصيله ، ولكن من المؤكد انه تكملة لما بدأه والعمل، الذي تراهن عليه الحوار التونسي، هو من بطولة نضال السعدي، كمال التواتي، سهير بن عمارة، درصاف مملوك، محمد علي بن جمعة، أميرة شلبي، ياسين بن قمرة، نعيمة الجاني ونوردو.

4 ـ عين النمر

 مسلسل عين النمر من إخراج قيس العلوي وسيناريو سامي العقربي وإنتاج أحمد بن روينة ، من المنتظر أن يعرض في رمضان 2021. تدور قصة مسلسل عين النمر حول أحداث تاريخية صارت في مدينة “عقارب” التونسية وهي قصة مستمدة من الواقع وجدير بالذكر أن الشخصيات الحقيقية مزالت على قيد الحياة حتى الآن .

الفنان القدير لطفي بوشناق يغني جينيريك مسلسل عين_النمر من إخراج قيس العلوي إنتاج أحمد بن روينة وهو عمل احداثه مستمدة من الواقع من أحداث صارت في مدينة عقارب وشخصياتها لا تزال تعيش إلى اليوم . يشارك في بطولة العمل دليلة مفتاحي ، فاتحة المهدوي ، ريم عبروق ، عيسى حراث ، حاتم بالاكحل ، الازهر البوعزيزي وعدد من الوجوه الشابة من مدينة عقارب وولاية صفاقس .وقع تصوير الحلقة صفر من العمل وقريبا الإنطلاق في التصوير في انتظار عرضه على إحدى القنوات التونسية .

5 ـ نور العين

«نور العين»، ومسلسل درامي تونسي سيبث على قناة قرطاج + في الموسم الرمضاني 2022 هو من تأليف وإخراج غازي العامري ومقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، وتقدم خلال أحداثه دوراً درامياً تجسد فيه معاناة المرأة من غدر الرجل وغطرسته واستغلاله لنفوذ زوجته وإلقائها في مسؤوليات وقصص غامضة تحاول الخروج منها بطرق ملتوية.

المسلسل يشارك في بطولته عدد من الفنانين التونسيين على رأسهم دليلة المفتاحي، وحيدة الدريدي، وفتحي المسلماني، وأسماء بن عثمان، وكوثر بالحاج، وزهير الرايس، ومنال عمارة، وعزيزة بولبيار وغيرهم من الأسماء.

5 ـ مافيا

يعد مسلسل “مافيا” عمل يقع تحت بند المسلسلات التي تحمل كم كبير من الإثارة والحبكة الدرامية، حيث أن قصته ملحمية أكثر وعلى الرغم من أنه يحكي قصة ليست جديدة على الدراما التونسية ولكن تلك القصة مختلفة عما قدم سابقا. يجلس على كرسي المخرج “أيوب سائحي”، كما أنه هو مؤلف هذا العمل أيضا، نذكر للمخرج أيوب سائحي أن هذا أول عمل يقدمه كمخرج ومؤلف ونتمنى له النجاح والاستمرار بالعمل.

مسلسل ضخم وصلت ميزانيته إلى مليار ونصف ويتحدث عن أباطرة التهريب والسياسة. إلى حد ما تم الانتهاء من استعداد كامل النادي التقني العامل في المسلسل. تم حسم جميع الأدوار الأساسية و الثانوية. نقترب من إنهاء جميع تحضيرات الإصدار. سوف يتم إطلاق ترتيب المنشأة التجارية المنتجة القريبة العهد و سوف يتم أثناءه إمضاء جميع عقود الشغل لجميع الممثلين و التقنيين في القريب السريع. نملك ما يجعلنا ننتج المجهود كاملا.

مفاوضات متطورة مع إحدى القنوات التلفزية التونسية لبث العمل في تونس.فرصة نشر وإشاعة الجهد في قناة أجنبية واردة للغاية. احتمالية نشر وإشاعة المجهود على منصات رقمية عربية و دولية. سوف يتم تشريك ممثلين اجانب في ذاك الجهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى