in

ماهو الريحان بالتونسي وماهي فوائده وأضراره

الريحان يسمى باللهجة التونسية الحبق وهو نبات عطري استوائي. ويقال أنّ تسميته تعود إلى دوره في إراحة النفس و يوجد أكثر من ستين نوعاً من الريحان حول العالم، ويستخدم كمنكه للطعام في عديد الوصفات كما يمكن استخراج زيت أوراق الريحان الذي له استخدامات كثيرة ومتعددة…

نبات الريحان هو عبارة عن شجيرات صغيرة دائمة الخضرة تنمو غالباً في الأماكن الرطبة والظليلة ولكل نبتة منه أفرع كثيرة تحمل أوراقاً متقاربة  ذات رائحة عطرية فواحة، تحمل الأغصان أزهاراً بألوان بيضاء إلى زهرية وله ثمار  سوداء اللون تؤكل عند النضج وتجفف فتكون من التوابل وهو نبات متواجد بكثرة في غابات عين دراهم.

– يعرف الريحان علميا باسم: Myrtus Communis

– الجزء المستخدم منه: الأوراق والبذور والأزهار والجذور، أي كامل النبات وكذلك الزيت العطري.

– المحتويات الكيميائية: يحتوي  الريحان على زيوت عطرية أو بما يسمى ايضا الزيوت الطيارة وأهمها السينيول، الغاباينين، مارتينول وليمونين، والفاثربينول وجيرانيول ومايرتول.

ما هي أهم فوائد اوراق الريحان ؟

يستعمل الريحان كمقبل ومشهي وقابض ومقوي وقاطع للنزيف ومطهر للمجاري التنفسية والقصبات الهوائية، ويستعمل على هيئة مغلي ومنقوع ومسحوق، أما أضراره فليس له أضرار.

لقد أثبتت الدراسات أن لأوراق الريحان تأثيرا مضادا للبكتيريا وضد التهاب الغدد. كما ثبت أن له تأثير في دورة النوم حيث يزيد فترة النوم. كما يخفف من أعراض البرد والانفلونزا. ويستعمل الزيت  على نطاق واسع لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى استعمال الأوراق لحالات سوء الهضم وعسر البول ونزلات البرد والتهاب المجاري البولية، أما الثمار فتفيد لحالات الإسهال والغازات المعوية، حيث تؤكل خضراء أو جافة. كما يستخدم زيت الريحان لتطهير الجروح هسطحية ويستخرج من  الأوراق و الزهور ماء مقطر يسمى “ماء الملائكة” ويستعمل مطهرا للأنف.

ما هي أهم فوائد زيت الريحان ؟

– يعمل زيت الريحان على المساعدة في الشعور بالاسترخاء وتخليص الجسم من التعب والإرهاق

– إضافة بعض القطران من الزيت لماء الاستحمام لتعطير الجسم.

– يمكن وضع بعض قطرات زيت الريحان في موقد زيتي لتعطير الجو،وتلك هي أفضل الطرق للشعور بالانتعاش والحيوية.

– يساعد زيت الريحان في علاج انتفاخ البطن

– زيت الريحان يخلص الجسم من البكتيريا ويسعمل أيضاً لعلاج وتخفيف ألم لسعة النحل أو أي من الحشرات الصغيرة الأخرى.

– يعالج زيت الريحان بعض مشاكل البشرة مثل حب الشباب، ويمكن عن طريق وضع بعض القطرات القليلة فقط على قطعة من القطن ودهن الحب الموجود على البشرة.

– ينصح بتناول زيت الريحان للمرأة بعد الولادة للمساعدة على عودة الرحم إلى طبيعته كما يساعد في التئام الجروح عن طريق استخدامه ككمادات.

– يفيد زيت الريحان جداً في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية، وذلك عن طريق مزج عشر نقاط من زيت الريحان مع عشرة مل من زيت اللوز أو زيت عباد الشمس.

– يستعمل زيت الريحان في حالات التشنج، فإنّه يساعد في التخلص منه سريعاً.

– زيت الريحان مفيد جداً للشعر:

 إذا ما تم تدليك فروة الرأس بزيت الريحان فهذا يساعد على تنشيط فروة الرأس، وزيادة قوة بصيلة الشعر, مما يعالج تساقط الشعر. كما يعمل على ترميم الشعر التالف والمتقصف، والمحافظة على صحة الشعر من جذوره إلى أطرافه. كما أنّه يعمل على سرعة إطالة الشعر لذا ينصح بزيت الزيتون للأشخاص الذين يعانون من الصلع أو من خفة الشعر في بعض أماكن فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

GIPHY App Key not set. Please check settings

أغنى 5 أشخاص في المغرب عام 2023

ماهو زيت الضرو؟ وماهي فوائده للصحة والجمال و طرق استعماله