in

ماهو الكركديه بالتونسي؟

نطلق في تونس على الكركديه اسم الكركديه ايضا، وهو نبات له نكهة لاذعة تشبه نكهة التوت البري ويمكن الاستمتاع به إما ساخنًا أو باردًا. الكركديه متاح كمستخلص أو في كثير من الأحيان كشاي. شاي الكركديه هو شاي عشبي يتم تحضيره عن طريق نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي.

الكركديه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويقدم العديد من الفوائد المحتملة. وعلى وجه الخصوص، قد يساعد في تعزيز فقدان الوزن، وتقليل نمو البكتيريا والخلايا السرطانية، ودعم صحة القلب والكبد.

هناك عدة مئات من أنواع الكركديه، تختلف حسب الموقع والمناخ الذي تنمو فيه، ولكن الكركديه sabdariffa هو الأكثر استخدامًا لصنع شاي الكركديه.

كشفت الأبحاث عن مجموعة من الفوائد الصحية المرتبطة بشرب شاي الكركديه، مما يدل على أنه قد يخفض ضغط الدم، ويقلل من نمو البكتيريا، وحتى يساعد على فقدان الوزن.

فوائد للكركديه

1. مليئ بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على الحماية من المركبات التي تسمى الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بخلاياك. الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية وبالتالي قد يساعد في منع الضرر والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة.

2. قد يساعد في خفض ضغط الدم

واحدة من فوائد شاي الكركديه الأكثر إثارة للإعجاب والمعروفة هي أنه قد يساعد في خفض ضغط الدم. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب وإضعافه. ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. قد يساعد في تحسين مستويات الدهون في الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد في تحسين مستويات الدهون في الدم، والتي يمكن أن تكون عامل خطر آخر لأمراض القلب.

في دراسة صغيرة أجريت عام 2009، تناول 60 شخصًا مصابًا بالسكري إما شاي الكركديه أو الشاي الأسود. بعد شهر واحد، ارتفع لدى أولئك الذين شربوا شاي الكركديه مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وانخفضت مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية .

4. قد يعزز صحة الكبد لدى الكبد

العديد من الوظائف – مثل إنتاج البروتينات، وإفراز الصفراء، وتكسير الدهون – والتي تعتبر ضرورية لصحتك العامة . ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمل الكبد بكفاءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

GIPHY App Key not set. Please check settings

عرق السوس: كيف يتم استخدامه وماهي فوائده وأضراره

ثمن عرق السوس في تونس