in

ماهي فاكهة اللنج؟ وماهي فؤادها واضرارها؟

اللنج أو فراولة الجبال كما يسميها البعض، هي فاكهة تشبه الفراولة كثيرا من حيث الشكل لها قشور خشنة من الخارج، أما اللب فله قوام هلامي ويتمتع بمذاق حلو مميز يشبهه البعض بمذاق التين.

تنمو أشجار اللنج في حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا وأميركا الشمالية، وهي دائمة الخضرة ويبلغ طولها من 6 إلى 12 مترا، تثمر شتاء ثمرا يشبه الفراولة مما يجعلها تنفرد بجمالها.

تحتوي فاكهة اللنج على نسب عالية من السكريات، لا سيما سكر الفركتوز، لذا يتميز مذاق هذه الفاكهة بالحلاوة الشديدة، كما تحتوي هذه الفاكهة على نسب جيدة من العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل: فيتامين ج، والألياف الغذائية.

فوائد فاكهة اللنج

يستخدم كمتمم غذائي ويساهم  في علاج الاكزيما والام المفاصل والروماتيزم والام الظهر والرقبة والركبتين. كما تساعد ثمار اللــــــــنــــج في علاج مشاكل البول ومشاكل البروستات والمثانة.

  1. مقاومة بعض أنواع البكتيريا

تحتوي مختلف أجزاء النبتة، بما في ذلك الثمار والأوراق على مادة الإثيل غالات (Ethyl gallate)، وهي مادة قد تتمتع بخصائص طبيعية تجعلها أشبه بالمضاد الحيوي، وقد تساعد هذه المادة بشكل خاص على مقاومة البكتيريا المتفطرة.

  1. تحسين صحة الجهاز البولي

يحتوي لحاء وجذور أشجار فاكهة اللنج بشكل خاص على مركبات تتمتع بخصائص طبيعية قابضة ومدرة للبول، لذا من الممكن الاستفادة منها لتحسين صحة الجهاز البولي، إذ قد يساعد استخدامها على مقاومة بعض المشكلات الصحية التي قد تصيبه، مثل: التهاب المثانة، والتهاب الإحليل.

  1. تحسين مظهر البشرة

تدخل فاكهة اللنج أحيانًا في صناعة بعض المراهم والكريمات التجميلية، إذ تحتوي هذه الفاكهة على عناصر غذائية ومركبات طبيعية قد تساعد على:

  • تفتيح التصبغات الجلدية.
  • تخفيف وتحسين مظهر التجاعيد.

فوائد أخرى لفاكهة اللنج

  1. علاج التهاب الحلق أو تخفيف حدة الأعراض المرافقة له، وعلاج نزلات البرد.
  2. تخفيف حدة الإسهال وعلاجه.
  3. التخدير وتهدئة الأعصاب.
  4. تعقيم الجروح وعلاج بعض المشكلات الجلدية.
  5. تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض أمراض القلب والشرايين، مثل: تصلب الشرايين، والخثار.
  6. علاج بعض أنواع الأمراض المنقولة جنسيًّا، لا سيما تلك التي قد تنتج عن بكتيريا المشعرات المهبلية.
  7. خفض ضغط الدم المرتفع.
  8. علاج تقرحات الفم.

أضرار فاكهة اللنج

قد يكون لفاكهة اللنج بعض الأضرار، إذ قد يتسبب الإفراط في تناولها بما يأتي:

  1. غثيان.
  2. تقيؤ.
  3. إسهال.
  4. فقدان الشهية.

فاكهة اللنج فوائد مذهلة للبشرة والجمال

تساهم مادة الجليكوزيد الموجودة فيها في القضاء على البقع الداكنة و تحتوي اوراقها على احماض نباتية اساسية في عملية ترميم البشرة.‏ ومن الممكن بطريقة مبسطة طحن الأوراق وغليها بالماء لمدة دقيقة ثم مسح الوجه عدة مرات أو مزج هذه المستخلصات عن طريق كريم  لكن هذه الطريقة يعملها المختصون لأنها بحاجة لتنقية خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

GIPHY App Key not set. Please check settings

العطرشية: ماهي فوائدها و طرق استخدمها

تأمين السيارة في تونس – دليل شامل كل ما يجب عليك معرفته