من هو

من هو كمال بداري؟

كمال بداري هو عالم جزائري من مواليد 1960 بمدينة بسكرة، من أهم علماء الجيوفيزياء على الصعيد الدولي، شغل منصب رئيس جامعة المسيلة محمد بوضياف بالجزائر.

كما يشغل بداري رئاسة اللجنة الوطنية للتكوين والمرافقة البيداغوجية للأساتذة الباحثين ممثلا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منذ سبتمبر 2016.

ويعد بداري أصغر بروفيسور بالجزائر سنة 1998 وأصغر باحث حاصل على دكتوراة دولة سنة 1987.

اختير من قبل جامعة أوكلاهوما الأميريكية (University of Oklahoma) من سنة 1997 إلى 2002 لتكوين إطارات شركة البترول سوناطراك، بالمعهد الجزائري للبترول بمدينة بومرداس، في مجال محاكاة النماذج الرياضية.

حصل كمال بداري على شهادة البكالوريا في العلوم في عام 1978 من ثانوية العربي بن مهيدي – بسكرة . وفي سنة 1983، تحصل على شهادة مهندس دولة في الجيوفيزياء (مع حصوله على الترتيب الأول في الدفعة المتخرجة) من المعهد الوطني للمحروقات والكيمياء (INH) في بومرداس بالجزائر.

في عام 1987، حصل على شهادة الدكتوراه (Ph.D) في الفيزياء والرياضيات من جامعة البحث الجيولوجي الروسية بموسكو ومن معهد فيزياء الأرض – لأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفياتي موسكو.

واشتغل الوزير الجديد للتعليم العالي بشوارع موسكو ليلا “منظفا للثلج في الطرقات” لتغطية تكاليف العيش والدراسة.

في عام 1988، حصل على معادلة شهادة دكتوراه دولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر، ثم حصل في عام 1991، على الدكتوراه في العلوم الفيزيائية والرياضيات بموسكو، حيث تُمنح هذه الشهادة للعلماء السوفيات خصيصا نتيجة لإسهاماتهم الاستثنائية في مجال التقدم العلمي والمعرفي.

عين من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يوم الخميس 8 سبتمبر 2022 ، وزيرا جديدا للتعليم العالي والبحث العلمي، خلفا لسلفه عبد الباقي بن زيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى