ويكيبيديا

نجلاء بودن – رئيسة الحكومة التونسية

نجلاء بودن – ويكيبيديا، السيرة الذاتية، العمر، تاريخ الميلاد، العائلة، الأصل،

نجلاء بودن هي مهندسة وسياسية تونسية ولدت في 29 جوان في حي حومة الباي القديم في مدينة القيروان لإحدى العائلات المتعلمة المعروفة والحريصة على تعليم أبنائها وبناتها، وهي من العائلات الأصيلة في المحافظة الواقعة وسط تونس والتي تعتبر من أفقر الولايات وأشدها تهميشا ، عينها الرئيس التونسي قيس سعيد رئيسة للحكومة التونسية في 29 سبتمبر 2021.

الإسمنجلاء بودن
الإسم الكاملنجلاء بودن رمضان
تاريخ الولادة29 جوان 1958
العمر64 سنة
المهنةرئيسة حكومة ، مهندسة
الديانةمسلمة

السيرة الذاتية لـ نجلاء بودن

والدها محمد بودن كان مديراً للمعهد العلوي، وهو من أقدم المعاهد العلمية في تونس العاصمة.. أما والدتها فمن عائلة قوتة، وهي عائلة قديمة من منطقة الساحل التونسي.

أتمت بودن دراستها الثانوية في المعهد العلوي، وبعد حصولها على شهادة في الهندسة الجيولوجية من تونس، تابعت دراستها في باريس حيث نالت شهادة الدكتوراه من المدرسة الوطنية العليا للمناجم في الهندسة الجيولوجية عام 1987. وقد منحها الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي عام 2016 وساماً بمناسبة اليوم الوطني للعلم إلى جانب عدد من المدراء في وزارة التعليم العالي.

عملت بودن أستاذة مختصّة في علوم الجيولوجيا في التعليم العالي في المدرسة الوطنية للمهندسين، وفي عام 2011 عينت مديرة عامة مكلفة بالجودة، ثم شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف في وزارة التعليم العالي، وكلفت عام 2015 بمهمة في ديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن.

بعدها بعام تم اختيار بودن للإشراف على خطة لتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهو المنصب الذي كانت تشغله قبل تكليفها بمهمتها الجديدة.

تولت منصبها رسميا في 11 أكتوبر 2021 بعد آداء اليمين الدستورية، مما جعلها أول امرأة تتولى منصب رئاسة الحكومة في تونس كما في الوطن العربي.

أصل نجلاء بودن

يعود أصل نجلاء بودن الى حي حومة الباي القديم في مدينة القيروان.

عائلة نجلاء بودن

تنتمي نجلاء بودن لإحدى العائلات المتعلمة المعروفة والحريصة على تعليم أبنائها وبناتها أما والدتها في من عائلة قوتة، وهي عائلة قديمة من منطقة الساحل التونسي.

ما هي ديانة نجلاء بودن؟

ديانة نجلاء بودن هي الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى