in

هل يمكن تناول المأكولات البحرية خلال الحمل؟

تسمع النساء الحوامل الكثير من النصائح “إفعلي هذا” و”لا تفعلي ذلك”، حول ما هو آمن لتناوله، لكنّ إحدى التوصيات الشهيرة تدعو الحامل لعدم تناول المأكولات البحرية.

إلا أنه أثناء الحمل، تحتاج النساء إلى تناول ما يكفي من المأكولات البحرية للحصول على الفوائد الصحية، ولكن ليس بالقدر الذي يزيد من خطر حدوث بعض العواقب الصحية. 

وقالت أستاذة علوم السكان والصحة العامة في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا (USC)، الدكتورة ليدا تشاتزي، التي قادت الدراسة: “الأسماك مصدر مهمّ للعناصر الغذائية، ولا ينبغي تجنّب استهلاكها”.

وتابعت وفق موقع “هيلث داي”، “لكن يجب على النساء الحوامل الالتزام بتناول حصة واحدة إلى 3 حصص من الأسماك أسبوعيًا على النحو الموصى به، وعدم تناول المزيد، بسبب احتمال تلوّث الأسماك بالزئبق والملوثات العضوية الثابتة الأخرى”.

تناول السمك أثناء الحمل

من هنا، تُعتبر فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بعض الأسماك ملحوظة. يعود الفضل إلى هذه العناصر الغذائية في تحقيق الكثير من المكاسب الصحية – أثناء الحمل وخارجه.

وتشير إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أنّ أحد العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك، وهو الكولين، يدعم نمو الحبل الشوكيّ للطفل والنموّ المعرفي.

وفي دراسة أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا حول الفوائد الصحية للأسماك أثناء الحمل، وجد الباحثون أنّ أطفال الأمهات اللاتي تناولن الأسماك مرة إلى 3 مرات أسبوعيًا أثناء الحمل، كان لديهم محيط خصر أفضل وضغط دم ومستويات كوليسترول، وكلها علامات على الصحة الأيضية. تم إجراء هذا البحث عندما كان عمر الأطفال من 6 إلى 12 عامًا.

وقال الدكتور كيلي مولي، نائب الرئيس الأول وكبير المسؤولين العلميّين في March of Dimes، عندما نُشرت الدراسة، إنّ نقص الأحماض الدهنية في النظام الغذائيّ قد يسبب إجهادًا خلويًا للمشيمة أو الأم.

وأضاف مولي: “ربما ينبغي علينا التأكد من حصول النساء على هذه الأحماض الدهنية في بداية الحمل وطوال فترة الحمل”.

ما هي كمية المأكولات البحرية التي يمكن للحامل تناولها؟

ويشير موقع Foodsafety.gov إلى أنّ الأسماك توفر البروتين والمعادن والفيتامينات.

ومن بين العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك، دهون أوميغا 3 وأوميغا 6 والحديد واليود والكولين والبروتين والسيلينيوم والفيتامينات D وB12، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وتوصي الوكالة النساء الحوامل والمرضعات بتناول 8 إلى 12 أونصة من أصناف الأسماك الآمنة كل أسبوع.

لكن تشكل بعض الأسماك مشكلة كبيرة للأمهات الحوامل بأيّ كمية، لأنها يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من ميثيل الزئبق، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية. يمر الزئبق عبر المشيمة، ويمكن أن يضرّ ذلك بالطفل. لذا يجب معرفة أيّ نوع سمك يجب أو لا يجب تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

GIPHY App Key not set. Please check settings

القنوات الناقلة لمباراة تونس ومالي مع التشكيلة.. نسور قرطاج يأملون في مصالحة الجماهير

نتائج الثلاثي الاول للمدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية 2023-2024 عبر البوابة الرقمية لوزارة التربية