ويكيبيديا

هند صبري ويكيبيديا ، العمر ، الطول ، الزواج ، الاتصال والمعلومات

هند صبري تلك الصبية الحالمة التي ظهرت لأول مرة في دور “عليا” في فيلم “صمت القصور” للمخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي، جلبت وهي في ربيعها الرابع عشر اهتمام الجمهور التونسي ومن ثمة العربي بأدائها السلس والعميق في آن واحد.

كبرت الصبية وسرعان ما تحوّلت إلى رمز وطني، بل عربي في مجال التمثيل، وهي التي وقفت أمام كبار نجوم مصر المكرّسين منهم والمخضرمين وحتى الشباب على غرار عادل إمام في “عمارة يعقوبيان” وأحمد السقا في “الجزيرة” ومحمد رمضان في “الكنز 1” والقائمة طويلة… فمن هي هند صبري؟

هند صبري ويكيبيديا

هند صبري، هي ممثلة ومحامية تونسية وُلدت في تونس في العشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1979، وحصلت على شهادة جامعية في القانون من كلية الحقوق في تونس عام 2001. وفي وقت لاحق أكملت دراستها لتحصل على الماجستير في قانون الملكية الفكرية في عام 2004.

الاسم الحقيقيهند صبري
الكنيةلا يوجد
المهنةممثلة محترفة
تاريخ الميلاد20 نوفمبر 1979
العمر44 سنة (2022)
بطاقة هند صبري

بدايتها مع التمثيل كانت في سن الرابعة عشرة عبر الفيلم التونسي “صمت القصور” في عام 1994. وفي العام 2000 كرّرت الراحلة مفيدة التلاتلي أو “موفا” كما يحلو لهند مناداتها، التجربة مع الصبية التي أصبحت امرأة مكتملة الأنوثة في فيلم “موسم الرجال”. إلاّ أن نقطة التحوّل في مسيرتها العربية كانت من خلال فيلم “مذكرات مراهقة” لإيناس الدغيدي الذي أُعتبر الفيلم الأكثر إثارة للجدل في عام 2002.

وخلال فترة قصيرة من الزمن أصبحت واحدة من أبرز الممثلات التونسيات في مصر والعالم العربي، فقدّمت أدوارا مميزة في العديد من الأفلام المصرية أبرزها “مواطن ومخبر وحرامي” (2002) و”بنات وسط البلد” (2005) و”عمارة يعقوبيان” في العام 2006 مع عدد من أبرز نجوم السينما المصرية من بينهم: عادل إمام، وخالد الصاوي، وباسم السمرة، ونور الشريف، وسمية الخشاب، ويسرا وإسعاد يونس.

قدّمت هند أول أدوارها الكوميدية في المسلسل الناجح “عايزة أتجوز” والذي تمّ عرضه في رمضان 2010. قبل أن يتحوّل بعد 12 عاما إلى مسلسل من ست حلقات تحت عنوان “في البحث عن علا” الذي عرض مؤخرا على منصة نتفليكس العالمية.

في عام 2011، أدّت هند دور البطولة في فيلم “أسماء” الذي منحها العديد من الجوائز الدولية عن دورها الذي يُجسّد شخصية امرأة مصابة بالإيدز تعاني من قسوة المجتمع بسبب مرضها.

تلقت هند العديد من الجوائز تكريما لإنجازاتها الفنية مثل جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “جنينة الأسماك” من مهرجان روتردام للأفلام العربية في هولندا عام 2008، وفي عام 2012 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان أفلام السلام بهوليوود عن دورها في فيلم “أسماء”، وكذلك نالت هند جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الجزيرة” من المهرجان القومي للسينما المصرية عام 2008، كما عادت في العام 2019 لتفوز بتانيت أفضل ممثلة في مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن دورها في فيلم “نورا تحلم” لهند بوجمعة، وذلك بعد أن سبق لها أن توّجت قبل ربع قرن بذهبية الأيام كأفضل ممثلة عن دور “عليا” في “صمت القصور” في أول ظهور سينمائي لها.

من بين الأقوى عربيا

تٌشارك هند صبري في العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية، فمنذ عام 2009 تتعاون النجمة التونسية مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لنشر الوعي بشأن مشكلات الجوع في المنطقة العربية، وفي عام 2010 أُعلن رسميا عن اختيارها سفيرة إقليمية لمكافحة الجوع في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتتويجا لجهودها الإنسانية في مجال مكافحة الفقر بالإضافة إلى إنجازاتها الفنية، اختارت مجلة “سيو ميدل إيست” هند ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2013 والتي تصدرها المجلة، وضمت القائمة نخبة من النساء العربيات صاحبات بصمات مؤثرة في مجالات الثقافة والسياسة وتنمية المجتمع.

وهي أيضا واحدة من أربع نساء اللاتي ساهمن في حملة على موقع فايسبوك بعنوان “انتفاضة المرأة في العالم العربي”، وهي حركة مستوحاة من ثورات الربيع العربي وتطالب بحق المساواة بين الجنسين طبقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر من الأمم المتحدة، كما تنادي بضمان الحرية والاستقلال والأمان للنساء العربيات.

جوائز هند صبري في مسيرتها الفنية

جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “صمت القصور” في مهرجان قرطاج السنيمائي الدولي سنة 1994
جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “مواطن مخبر وحرامي” في مهرجان القاهرة السنيمائي الدولي عام 2001
جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “عرايس الطين” في المهرجان الدولي للفيلم الفرنكوفوني في نامور (بلجيكا) عام 2002

جائزة أفضل ممثلة عن فيلم أحلى الاوقات في المهرجان الدولي لسينما المؤلفين بالرباط 2004
جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم أحلى الاوقات التي منحها اتحاد الصحفيين المصريين عام 2005
جائزة أفضل ممثلة عن جنينة الأسماك في مهرجان روتردام للفيلم العربي عام 2008
جائزة أحسن ممثلة سينمائية في مهرجان الضيف العزيز (مصر) عام 2011
جائزة أحسن ممثلة سينمائية في مهرجان الضيف العزيز (مصر) 2014
جائزة فاتن حمامة للتميز في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2017
جائزة أحسن ممثلة عربية عن حلاوة الدنيا في الموريكس دور عام 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى